skip to Main Content

تطبيقات التصنيف الدقيق مايكرو هي التطبيقات التي يتم فيها الفصل بين أنواع الكروموسومات الذكر X والأنثى Y في الأجنّة وذلك قبل الخضوع لتطبيقات الحقن المجهري للحيوانات المنوية أو التلقيح الصناعي . هذه الطريقة توفر نسبة إختيار 80٪ للذكور و 90٪ في إختيار الإناث . تطبيقات التصنيف الدقيق مايكرو يمكن ان يتم تطبيقها مع التلقيح الصناعي . حيث يتم بهذه الطريقة توفير طريقة بإختيار الجنس أقل في التكاليف بكثير من طريقة إختبارات التشخيص الوراثي قبل الزرع .

طرق وتطبيقات ونماذج العلاج

1. التصنيف الدقيق مايكرو + التلقيح الصناعي (IUI)

في هذا النوع من التطبيقات تتم متابعة ميعاد الدورة الشهرية للأم المرشحة لتوفير التلقيح الصناعي . في ميعاد تفقيس البويضات يتم تنفيذ التلقيح بإستخدام انواع الحيوانات المنوية التي تم فصلها وفق طريقة التصنيف الدقيق مايكرو . بهذه الطريقة إذا كانت الأم ترغب في الحمل بطفلة تكون نسبة النجاح 90٪ ، وإذا كانت ترغب في الحمل بطفل تكون نسبة النجاح 80٪ مما يوفر زيادة في نسبة إختيار الجنس . تتغير نسبة حدوث الحمل في العلاج بالتغير مع عمر الأم المرشحة .

التصنيف الدقيق مايكرو + الحقن المجهري (ICSI)

في هذا النوع من التطبيقات تتم متابعة ميعاد الدورة الشهرية للأم المرشحة تحت إشراف الطبيب ليتم البدء في تطبيقات زيادة أعداد البويضات . عند وصول أعداد البويضات إلى المستوى الكافي يتم التخطيط لعملية جمع البويضات بإستخدام إبرة التفقيس . يتم تخصيب أنواع البويضات التي جمعها مع أنواع الحيوانات المنوية التي تم إختيارها وفصلها وفق رغبة الأسرة. بهذه الطريقة إذا كانت الأم ترغب في الحمل بطفلة تكون نسبة النجاح 90٪ ، وإذا كانت ترغب في الحمل بطفل تكون نسبة النجاح 80٪ مما يوفر زيادة في نسبة إختيار الجنس . تتغير نسبة حدوث الحمل في العلاج بالتغير مع عمر الأم المرشحة . تعتبر هذه الطريقة ذات نسبة نجاح أعلى بكثير من طريقة التلقيح الصناعي حيث يتم تطبيقها مع تطبيقات أطفال الانابيب .

3. التصنيف الدقيق مايكرو + الحقن المجهري + التشخيص الوراثي قبل الزرع

في هذا النوع من التطبيقات تتم متابعة ميعاد الدورة الشهرية للأم المرشحة تحت إشراف الطبيب ليتم البدء في تطبيقات زيادة أعداد البويضات . عند وصول أعداد البويضات إلى المستوى الكافي يتم التخطيط لعملية جمع البويضات بإستخدام إبرة التفقيس . يتم تخصيب أنواع البويضات التي تم جمعها مع أنواع الحيوانات المنوية التي تم إختيارها وفصلها وفق رغبة الأسرة . بعد ذلك يتم تقييم أنواع الأجنة التي تم تكوينها من حيث الجنس ومن حيث خلوها من الامراض (مثل متلازمة داون) . بهذه الطريقة تحصل الأسرة على نسبة 99,9٪ في الحصول على طفل صحي وصحيح من حيث إختيارهم للجنس . عند التطبيق بإستخدام التصنيف الدقيق مايكرو على الحيوانات المنوية يتم فصل العديد من انواع الأجنة من نفس الجنس . بهذه الطريقة يتم إزدياد إحتمال فرصة إختيار الام المرشحة لنوع الجنس لمطلوب .

الإختلافات الأساسية والمميزات بين التصنيف الدقيق مايكرو عبر التشخيص الوراثي قبل الزرع + التشخيص الوراثي قبل الزرع

في حالة تطبيقات أطفال الأنابيب دون إستخدام التصنيف الدقيق مايكرو والتي يتم تطبيقها بإستخدام التشخيص الوراثي قبل الزرع فقط تكون خلايا الحيوانات المنوية تحمل الكروموسومات الذكر X والأنثى Y في وقت واحد . لهذا السبب يتم إختيار الحيوانات المنوية بشكل عشوائي عند بداية عملية التخصيب مما يجعل إمكانية الحصول على الجنس المطلوب من الأسرة محدودة جداً .

مثال : تم جمع عدد 10 بويضات من الأم المرشحة . تم تخصيب البويضات مع الحيوانات المنوية التي تم إختيارها بشكل عشوائي قبل تطبيق عملية التصنيف الدقيق مايكرو . النتيجة لذلك تكون نسبة 50٪ للحصول على الأنثى ونسبة 50٪ للذكر . بمعني 5 إناث و5 ذكور . عند التفكير في أن بعضهم قد يكون غير سليم من الناحية الصحية يظهر أن موضوع إختيار الجنس المطلوب من الأسرة يكون قد تم تحديده في هذا الوضع .

عند التخصيب بإستخدام أنواع الحيوانات المنوية التي تم فصلها بإستخدام التصنيف الدقيق مايكرو

مثال : : تم جمع عدد 10 بويضات من الأم المرشحة . تم تخصيب البويضات مع الحيوانات المنوية التي تم إختيارها وفق التصنيف الدقيق مايكرو . النتيجة لذلك تكون تكوين الاجنة وفق الجنس المطلوب بنسبة 80-90٪ . بمعني أن 8-9 أجنّة تكون من نوع الجنس المطلوب عن طريق الأسرة . في بعض من هذه الأجنة تظهر أعراض المشاكل الصحيّة كما أن العدد الاكبر يكون من الانواع الصحيّة مما يزيد من إحتمال حدوث الحمل وإمكانية تجميد ما من تبقي الأجنّة بعد تطبيق نقل الأجنّة ليتم إستخدامها في تطبيقات الحمل اللاحقة المستقبلية .

Back To Top